العمادي يعلن موعد وصول المنحة القطرية الدفعة الثالثة

كشف عن مشروع كهرباء بقيمة 80 مليون دولار

أعلن السفير القطري محمد العمادي اليوم الاحد، عن موعد وصول المنحة القطرية الدفعة الثالثة إلى قطاع غزة.

وقال العمادي في تصريحات لوكالة رويترز، إن 15 مليون دولار ستنقل إلى قطاع غزة من خلال اسرائيل يوم الاربعاء المقبل.

وأضاف العمادي أن اسرائيل قامت باحتجاز الدفعة المالية الثالثة على اثر الاحداث الاخيرة في قطاع غزة، مضيفا أنها اعطت الضوء الاخضر للسماح بتحويلها يوم الجمعة الماضي.

وأردف العمادي :”أجلت الحكومة الإسرائيلية (هذه الدفعة) بسبب العنف على الحدود. مشيرا إلى أن “الاتفاق مشروط بألا يكون هناك قدر كبير من العنف، وبالتالي وافقت (إسرائيل) الجمعة الماضية على (إرسال) الدفعة الثالثة“.

وقال العمادي إنه “لن يحمل الرواتب بنفسه ويسلمها في غزة مثلما فعل في الدفعتين السابقتين، لكن نظاما جديدا جرى إقراره بهذا الصدد”، رافضا الإدلاء بتفاصيل عن هذا النظام.

كما رفضت (كوجات)، وهي الوكالة الحكومية الإسرائيلية المنوط بها تنسيق المساعدات إلى غزة.

مشروع للكهرباء

وقال العمادي إن قطر ستضغط لاحقا بشأن مشروع كهرباء بقيمة 80 مليون دولار تقريبا من شأنه أن يمكنها من إدارة إمدادات الكهرباء في القطاع بفاعلية، وذلك عبر شراء الكهرباء بكميات كبيرة من إسرائيل ثم توزيعها في أنحاء القطاع وتحصيل قيمتها في المقابل من الفلسطينيين.

وعن هذه الخطة، قال العمادي ”سنمول هذا المشروع، لكني أريد ضمان السيطرة على الكهرباء حتى أضمن استعادة الأموال“. وفي إطار هذا المشروع ستشيد قطر محطة فرعية وشبكة كهرباء لإنهاء الحاجة إلى شحنات الوقود المكلفة.

وأضاف العمادي ”نريد إيجاد حل لمليوني شخص (يسكنون هذا القطاع). هذا هو هدفنا وغايتنا. لا نهدف فقط إلى إرسال الأموال لأن إسرائيل تريد الهدوء أو حماس تريد المال“.

وبدأت قطر في شهر نوفمبر الماضي برنامجا مدته 6 أشهر بقيمة 150 مليون دولار تشمل دفع رواتب موظفي غزة ودفعات مالية للاسر الفقيرة وشحنات الوقود الخاصة بمحطة توليد كهرباء غزة، في إطار تفاهمات بين حركة حماس واسرائيل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق