منخفض جوي جديد يضرب فلسطين

تتأثر فلسطين بهبوب رياح جنوبية شرقية نشطة السُرعة، نتيجة فوارق الضغط الجوي السطحي ما بين شمال شرق بلاد الشام حيث يتمركز مرتفع جوي وما بين شمال أفريقيا ذات منطقة الضغط الجوي السطحي المنخفض.

وبالرغم من أن درجات الحرارة فوق معدلاتها العامة منذ عدة أيام، إلا أن الرياح الشرقية تعمل على زيادة الشعور ببرودة الطقس خاصة خلال الليل والصباح، وإثارة الأتربة والغبار أيضًا.

ومع يوم غدٍ الأربعاء، تنشأ تدريجيًا حالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة اقتراب منخفض في طبقات الجو العليا، مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة نسبياً، فتتكاثر كمياتٌ من السُّحب في السماء، وتصبح الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار فوق مناطق متفرقة من البلاد قد تكون غزيرة أحياناً، مترافقة مع هبات نشطة من الرياح التي تعمل على اثارة الغبار والأتربة.

ومن المتوقع أن تزداد شمولية وحدة الأمطار خلال ساعات الليل المتأخرة ومنتصف ليلة الأربعاء وفجر الخميس، بحيث تنتشر الأمطار لمناطق واسعة، تكون غزيرة ورعدية أحياناً.

ويوم الخميس، تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس خاصة بعد الظهر، ويكون الطقس باردًا نسبيًا وغائمًا في الغالب، مع هطول زخاتٍ مطرية غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد في مناطق مُختلفة من البلاد، خاصة خلال ساعات الصباح، ثم بعد ذلك تصبح فرص الأمطار ضعيفة ومحدودة.

الوسوم